الأعلى
Bussma
الرئيسية >> درسات وبحوث عقارية
درسات وبحوث عقارية

–إدارة الدراسات والبحوث العقارية:

تعتبر الدراسات والبحوث من أهم مراحل الاستثمارات العقارية وأسبقها، حيث أنها توفر بيئة استثمار آمنة، وإنجاز أعلى مستوى من الفائدة في النشاط العقاري، وهو ما تحققه شركة بصمة من خلال قسم الدراسات، حيث ستعمل دراسة المشاريع على حماية الأموال المستثمرة في أي مشروع. وما يقدمه قسم الدراسات والبحوث في شركة بصمة لكم هو إعداد دراسات جدوى متكاملة تحقق قيمة إضافية من كافة الجوانب التصميمية والتسويقية والإدارية والمالية، والدور الذي يلعبه هذا القسم الهام يتمثل فيما يلي:

1/ إعداد البحوث والبيانات العقارية لمباني الجامعة وأراضيها.

2/ مقارنة المشاريع في بيئة الأعمال وتقييم مستوى التنافسية ونقاط الضعف والقوة.

3/ دراسة الاحتياجات والمتغيرات المختلفة.

حيث يتكون إعداد دراسات الجدوى في بداية كل مخطط استثمار مشاريع عقارية من عدة جوانب كما يلي:

1 -الدراسة الأولية للمشروع:

وهي مختصر للدراسة التي نعدها لكل مشروع قيد الدراسة، وتتمثل بالتعرف على العقار وتحليل البيئة الخارجية والمحيطة له، واستعراض القوى الخمسة، والوضع التنافسي، وتحليل (SWOT)، أي مواطن القوة والضعف والفرص والتهديدات الممكنة، ومن ثم الدراسة الفنية والمالية.

2 -دراسة الجدوى الاقتصادية العقارية:

وهي دراسة السوق من خلال البحوث الميدانية والمكتبية، والتعرف على المنافسين وتحليل جانبي العرض والطلب للمنتجات أو الخدمات التي سيقدمها الاستثمار في المشروع قيد الدراسة، وكذلك دراسة الجانبين الفني والمالي.

3 -دراسة أفضل وأعلى استخدام:

لكل واحد من أي مشروع مقترح للدراسة (سواء المباني أو الأراضي) صفات ومميزات تؤهله لاستثمار معين، وهذا ما تقوم عليه دراسة أفضل وأعلى استخدام، فهي دراسة متكاملة للعقار وتشمل الدراسة الأولية ودراسة الجدوى الاقتصادية، بالإضافة إلى دراسة ثلاثة بدائل على الأقل للاستثمار، وتحديد البديل الأمثل من خلال النتائج والتوصيات التي تخلص إليها الدراسة.

4 -البحوث التسويقية:

وتعمل على دراسة التغذية الراجعة (feedback) لمخرجات استثمار عقار من أملاك الجامعة، من خلال تصميم الاستبيان المخصص لذلك وتوزيعه على الشرائح المستهدفة في البحث ومن ثم جمعه وتفريغه في قواعد البيانات وتحليله واستخلاص النتائج التي تساعد متخذي القرار في الاطلاع على واقع السوق المستهدف.